العراق يخطط لانشاء مدن صناعية في عموم البلاد


اعلنت وزارة البلديات والاشغال العراقية الاتحادية،الجمعة، انها ستبني مدنا صناعية فيعموم البلاد ضمن مشروع إعادة تصميم المدن الذي سينطلق بداية العام المقبل .

وقال المستشار الاعلامي لوزارة البلديات والأشغال جاسم محمد لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن "وزارة البلديات ستبني مدناً صناعية في جميع المحافظات العراقية وعزلها عن المدن السكنية والتجارية ضمن مشروعها الاستراتيجي إعادة تصميم المدن ".

وأضاف أن " المدن الصناعية ستنتقل اليها المحالات التي تشوه صورة المدن وتلوث اجواءها الى مناطق حدودية بالاضافة الى تنظيم الاحياء الصناعية القديمة التي هي اصلاً واقعة اغلبها خارج المدن السكنية والتجارية ".

وتابع ان" المدن الصناعية التي يبلغ عددها 16 مدين سينبى بعضها عن طريق التنفيذ المباشر وبعضها الاخر سيتكفل بانشائه شركات استثمارية تتفق معها وزارة البلديات عن طريق الهيئة الاستثمار الوطنية "

ويشهد العراق تراجعاً كبيراً في قطاع والصناعة نتيجة سنوات طوال من الحصار والعقوبات، إضافة إلى أن عملية استهلاك البضائع المستوردة طغت على الإنتاج المحلي بعد الإغراق السلعي في السوق بمختلف البضائع ومن مناشئ عديدة.

ويقول خبراء اقتصاديون إن واقع المشاريع الصناعية المنتجة في العراق تراجع حسب الدراسات بنسبة 66% عن الأعوام التي سبقت 2003 بسبب تدفق السلع الأجنبية إلى أسواق البلاد،مؤكدين على أن المصانع في العراق سببت في تراجعها بتعطيل أكثر من 13 ألف عامل الأمر الذي أربك سعي الحكومة لتحويل الاقتصاد العراقي إلى اقتصاد السوق الحر.

وتقول الحكومة العراقية أنها أنتهت من اعداد المباردة الصناعية لدعم القطاع الصناعي في البلاد .


Connect: - facebook.com/TakweenAD | twitter.com/TakweenAD | YouTube.com/TakweenADTakweenAD | Takween Architecture & Design تكوين للعمارة والتصميم

  1. No comments yet.

the following comments will be deleted By TakweenAD:
-Personal attacks and insults -Hate Speech -Off Topic -derailing the conversation -Spam

رسالة أحدث

رسالة أقدم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
sponsored by TakweenAD™ © 2011. يتم التشغيل بواسطة Blogger.